السبت، 17 مارس 2012

SVN server الجزء 2 : طريقة استخدام الـ


تحدثنا فى الجزء الاول من هذا الموضوع عن كيفية تثبيت ال SVN server وكيفية أضافة مشروع جديد له لعمل Trunk ورأينا ذلك عمليا .. فى الجزء الثاني والاخير من الدرس نتحدث عن كيفية عمل checkout للتعديل فى المشروع وكيفية عمل بعدها commit للتغييرات وفحص ال history ومعرفة كل شخص عمل ايه ووضع ايه وفي اي زمن تحديدا .
-
كيفية عمل checkout للمشروع ؟؟
تحدثنا فى الجزء الاول عن مشروع ويب وقمنا بعمل import له فى ال repository او المخزن ، والان يبدأ العمل اليومي ، يذهب المبرمج الى جهازه ويقوم بعمل checkout للجزء المختص به ويبدأ بعمل التعديلات اللازمة عليه ، لنرى مثال بسيط على هذه التعديلات.. اذا فتحنا ال XAMPP root وهو الفولدر hdoc وداخله سنقوم بعمل checkout لكي نقوم بالتعديل عليه ورؤية تعديلاتنا مباشرة ، فقط قم بالضغط right click داخل الفولدر وقم باختيار SVN checkout كما هو موضح بالصورة :
سيظهر لك النافذة التالية ، قم باختيار مسار المشروع فى المخزن ثم اضغط ok :
سوف تجد المشروع  تم سحب نسخة منه والصورة التالية تبين شكل ملفات المشروع بعد عمل checkout فى المكان الجديد:
-
لنري كيفية التعديل وتطبيقه على المشروع الرئيسي :
الان سنقوم بتعديل احد الملفات بكتابة كلمة مثلا ثم الحفظ وليكن ذلك على ملف index.html مثلا كما سأفعل انا ، سنجد ان الملف تم وضع علامة عليه كما تشاهد فى الصورة ، اي انه تم تعديله:
وسوف تجد نفس العلامة التي على الملف موجودة على الفولدر الخاص بالنسخة المسحوبة كاملة ولكن هذا التغيير لم يطبق غير على النسخة التى يحتويها الفولدر الحالى الذي يحتوي نسخة من المشروع وليست النسخة الاصلية ، لذا لتطبيق ذلك على النسخة الاصلية سنقوم بعمل commit بالضغط على ل file الذي تم تعديله right click ثم SVN commit او اذا قمت انت بتعديل اكثر من file قم بعمل commit للفولدر كاملا .. كما بالصورة:
بعدها يظهر النافذة التالية لتبين الملفات التي تم تعديلها وتحتاج الى commit لتطبيقها على النسخة الاصلية .. كما هو موضح:
ثم يظهر فى النهاية انه تم عمل commit بنجاح ويذكر ال version الحالى من هذا الملف و هذا المشروع :)كما هو موضح :
-
تلميحات على استخدام ال SVN server ومواقف قد تصادفكم :
  • اذا تعثر عمل commit فى اي وقت فهذا له اسباب كثيرة فقد يكون المسر غير صحيح او يكون قد تم فقد جزء من الملفات فى النسخة وسوف يظهر لك  وقتها رسالة تقول لك كيف تتصرف مثلا ان تقوم بعمل clean-up .
  • انتبه جيدا لمكان عمل checkout لانه قد يكون هناك نسخة اخرى تحمل نفس النوع وفي هذه الحالة قم بعمل SVN update بدلا من checkout .
  • لاحظ ان هناك  مواقع تدعمك بسيرفرات تستعملها بالمجان ومنها SourceForge و Google Projects Hosting .
  • اذا قمت بفحص الدليل documentation الخاص بالسيرفر سوف تتشف المزيد :)
اتمنى ان يكون هذا المقال مفيد وتستطيع من خلاله استخدم الـ SVN سيرفر او اى سيرفر اخر لان المفاهيم ثابتة تقريبا والتغيرات بسيطة جدا ..

ليست هناك تعليقات: