السبت، 12 مارس 2011

Introducing JDeveloper: Oracle’s Java and Web Development Tool

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة حول jdeveloper 
يعتبر برنامج jdeveloper 11g عبارة عن IDE بمعني انة بيئة متكاملة لتصميم وتطوير البرمجيات. حيث انة يشمل على كافة المراحل التي تمر بها عملية تصميم البرامج وهي على النحو التالي :
- مرحلة System Analyses : مثل UML Digram & Use Case
- مرحلة انشاء الDatabase 
- مرحلة برمجة وتطوير البرنامج
- مرحلة Debug & Test 
- مرحلة Tunning
- مرحلة ال  Deploy

تجد ان jdeveloper يوفر لك كل هذة المراحل

نكمل في الدرس القادم ان شاء الله

الجمعة، 21 يناير 2011

نظرة عن قرب على ADF

بسم الله الرحمن الرحيم
ADF هو عبارة عن end-to-end application framework مبني على J2EE & Open-Source Technology.
اذا كنت بحاجة الى تطوير نظام ( برنامج) web أو Desktop Application أو حتى Mobile Application وغير ذلك فإن ADF يوفر لك البيئة المناسبة لذلك, لانة ببساطة عبارة عن بيئة متكاملة وسهلة الاستخدام من قبل المطورين لاتحتاج الى كثير من الجهد في العمل وذلك بسبب ان معظم العمل في بناء نظامك (برنامجك) سيكون من خلال ميزة Drag & Drop مع القليل من البرمجة في حال الحاجة لعمل Customization لشيئ خاص فيك بناء على Business Logic  الخاصة بمشروعك.

Framework Architecture :
يتكون ADF من ثلاث اشياء رئيسية وهي منفصلة عن بعضها البعض وهذا ما سهلتة لنا هذة اللغة العجيبة وهما :
Model,View,Controller والتي سيتم شرحهم تباعاً 

انظر الى الشكل بالاسفل:

1- Oracle Model :  وظيفتة هو معالجة البيانات فهو المسئول عن طلب البيانات  سواء كان من قاعدة البيانات أوملف XML أو غير ذلك. وهو يستخدم تقنية JSR 227 وهي اختصار الى Java Specification Requests وهوالمسئول عن عملية التواصل مع Controller و View وقد تم تطويرة من قبل شركة أوركل خاص بتقنية ال ADF وهو محجوز لدى شركة SUN
2-View   : وهو عبارة عن الواجهة التي سوف تظهر للمستخدم النهائي للتطبيق سواءً كانت صفحات JSF أو Desktop أو Swing. Application
3- Controller  : وهو حلقة الوصل كما موضح بالشكل في الاعلى بين Model & View

ومن الملاحظ من الشكل السابق انة لا يوجد Controller على الجهه اليسرى من الشكل وذلك لل Desktop& Swing Application ويرجع ذلك الى ان الController موجود ضمنيا فيهما .

ملاحظة : الدورة خاصة ب Browser وليس Desktop .

انتهى الدرس نكمل في الدرس المقبل.

السبت، 15 يناير 2011

مقدمة Oracle ADF

السلام عليمكم ورحمة الله وبركاته :

بداية اختصار Oracle ADF هو : Oracle Application Development Framework
وهو Application مبني على لغة JAVA وبالطبع كان اختيار البرمجة بلغة الجافا اختيار طبيعياً.

ونعاود السؤال المطروح في الدرس السابق :
- هل يجب علي كمبرج ADF ان اكون خبيراً في الجافا؟ أو ما الخبرة المطلوبة في معرفة الجافا لإنشاء برامج  الADF ؟
كما اسلفنا سابقاً ان تعلم مبادئ الجافا أمر ضروري للشروع في التعلم ADF وذلك لأنك في بعض الاحيان تحتاج الى تعديل
على ملفات الجافا كما سنرى في الدروس المتقدمة. وبتالي كلما كنت خبيراً في الجافا كلما كانت الامور اسهل ولكن انتظر قليلاً
ليس في كل الحالات تحتاج الى استخراج والتعديل على ملفات الجافا.  وبتالي لا تقلق عزيزي القارئ فيمكنك متابعة الدروس و
ستجد ان معظم الدروس لا نتطرق الى أكواد الجافا.

ملاحظة : - قد تجد بعض المصطلحات غريبة عليك بعض الشئ لكن لا تقلق سوف تعتاد عليها مع كثرة تكراراها
             - قد لا تشعر في الاستفادة من أول الدروس وذلك لحب المبرمج العربي التطبيق أكثر من معرفة المفاهيم والنظريات ولكن لا
              تستعجل الخطى.

نتابع في الدرس المقبل وهو عبارة عن :

 مقدمة عن  :Oracle JDeveloper and Oracle ADF
والسلام عليكم ورحة الله وبركاته


الجمعة، 14 يناير 2011

مقدمة للمنهاج

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الاحباب كما اسلفنا سابقاً بأنة سيتم ذكر المصدر في حال الاستعانة بمواقع انترنت او كتب التي سيتم منها الشرح وعلية فإن اول مصدر سيتم الرجوع الية هو كتاب :
Quick Start Guide to Oracle Fusion Development: Oracle JDeveloper and Oracle- 
ADF
- Oracle ADF I & ADF II Slides
طبعا البداية في هذا الكتاب لانة لايدخل في تفاصيل كثيرة وبتالي نحن في هذة المدونة نبحث لك عزيزي القارئ عن طرف الخيط لتعلم هذة التقنية. وايضا وجدت من خلال قرائتي للكتاب انة يشمل على معظم المنهج المقدم من شركة أوركل.

سؤال : هل يجب علي ان اتعلم الجافا قبل البدء فب تعلم ال ADF11g?
جواب : طبعاً يفضل معرفة الجافا قبل البدء وقد طرحت شركة اوركل كورس JAVA وهو عبارة عن Pre-request أو مدخل لتعلم الADF, لكن من يعرف Syntax الخاصة بالجافا يكون كافي للبدء في الدراسة, وفي حال انك تعمل مع فريق فيكفي ان يكون احد الموظفين خبير في الجافا.

نكمل في الدرس المقبل ان شاء الله

الاعلان عن بداية شرح ADF 11g

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الأحباب زوار المدونة الكرام, نود لفت عنايتكم بأنة ابتداء من تاريخ اليوم ستم انشاء دروس خاصة بالجي ديفلوبر 11 g  وخاصة في ADF 11g 

وعلية فإنني ارحب بأي اقتراحات وتعليقات تنمي معرفة المبرمجين العرب بمعني اخر (نعلم ونتعلم) لتعلم الفائدة . وعلية فلنتعاون جميعاً على انجاح هذا الموضوع وليصبح شعارنا زكاة العلم نشرة.

ولكن حفاظا منا على حقوق الغير سيتم نشر اسم الموقع او الكتاب الذي سيتم من الشرح, وعلية في حال نقل الموادا التعليمية من مدونتي نتمى نشر المصددر. 

وبارك الله فيكم

السبت، 18 سبتمبر 2010

لن يحرقوا القرآن في قلوب العباد .... أبو الهيثم محمد درويش

{وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا حَتَّى إِذَا جَآؤُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ . وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ} [الأنعام:26،25].

ثلة من السفهاء استعملهم إبليس لعنه الله وغرهم وزين لهم سفاهتهم وأغراهم بكتاب الله ممنياً نفسه وإياهم بكيد المؤمنين وإغاظة المسلمين في شتى بقاع الأرض، ووالله ما انتقص كتاب الله من فعلهم آية، ولن تهتز قلوب المؤمنين بسبب سفاهتهم، بل سيعود مكرهم عليهم - إن شاء الله - بزيادة اهتمام الأمة الإسلامية بكتاب ربها علماً وعملاً، تلاوة وحفظاً.
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ اللّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ} [الأنفال:36].
فيا شباب الإسلام اعلموا أن أبلغ رد على هؤلاء الحاقدين أن ينتقل القرآن من الأوراق إلى الصدور وساعتها لن يفلح حرق نسخة من كتاب الله إلا بمحاولة حرق مسلم مؤمن وهيهات هيهات، إنهم أجبن من أن يمسوا هيبة المتمسك بإيمانه المستعلي بدينه أو حتى يحاولوا لها اقتراباً.
وقد شاهدنا شباب الإسلام يهز أوربا بأسرها في البوسنة والشيشان، لما هبوا لنصرة إخوانهم حمية لدينهم ولأعراضهم.
فالحمية الحمية لكتاب الله، حفظاً وتعلماً وعملاً بما فيه، ونشراً لتراجم معانيه، بكل لغات العالم وبجميع ألسنة شعوب الأرض.

إن الرد الأبلغ على إهانة الكفار المتلاحقة وأحقادهم المستمرة لشعائر الإسلام ولنبي الإسلام ولكتاب المسلمين هو أن يرتفع المسلمون بدينهم ويحملوا أمانة ربهم إلى العالم، فقد بعث الله رسوله - صلى الله عليه وسلم - وبعث معه الأمة كلها، وقد خاطب النبي - صلى الله عليه وسلم - أصحابه بقوله: «فإنما بعثتم ميسرين»، والحادثة معروفة وهي ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: قام أعرابي فبال في المسجد، فتناوله الناس، فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم : «دعوه وهَرِيقوا على بوله سجلاً من ماء، أو ذنوبًا من ماء، فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين» [متفق عليه].

وأما مسئولية الرد على هؤلاء السفهاء فعلى ولاة أمور المسلمين أن يقفوا لله وقفة وأن يخاطبوا الدول التي تنتهك فيها حرمات الإسلام وإن لم تتوقف تلك الإهانات فعليهم أن يقاطعوا تلك الدول اقتصادياً (وإن كنت أرى أن هذا من أبعد التصورات في ظل الأوضاع الراهنة لولاة أمور المسلمين إلا من رحم الله).
وفي حالة عدم تحرك ولاة الأمور فعلى الشعوب أن تقاطع تلك الدول المستهترة بعقائد المسلمين المتبجحة بإظهار العداء، وعلى شباب الإسلام جميعاً إن أرادوا نصرة كتاب ربهم أن يحملوا هم تقدم الأمة واستغنائها عن مد اليد لسؤال تلك الدول.
إن توفير البدائل الإسلامية رد رادع يحقق للأمة الاكتفاء وينجح المقاطعات الاقتصادية لمنتجات الأعداء ويؤدب كل من تسول له نفسه الاستهانة بعقائد المسلمين ومقدساتهم.
إن الرد الأبلغ بمعناه الأشمل هو النهوض بالأمة من خلال كتابها العظيم اتباعاً وعلماً وخلقاً وعملاً وتقدماً.
الرد الأبلغ على هذه الإهانات هو صناعة نهضة الأمة من جديد.
الرد الأبلغ على هذه الإهانات هو الخروج بالأمة الإسلامية من مأزق التخلف الحضاري الناتج عن تواكلها وفقدها مقومات التقدم المنبثقة من كتابها وعقيدتها بعدما ارتضت بأن يؤمها قانون الغرب وزبالة أفكاره وتركت شريعة ربها التي لو طبقتها لسادت العالم.
الرد الأبلغ على هذه الإهانات بمطالبة الحكام بالعودة بالأمة إلى تطبيق شريعتها الغراء ومصالحة الحكام لكتاب ربهم.
المسئولية كبيرة والأمة تحتاج لمن يقوم بحمل همها وحمل رايتها بصدق، والله المستعان.


محمد أبو الهيثم

قصيدة ابن بهيج الأندلسي في مدح أُمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-


ما شانُ أمّ المؤمنينَ وَشاني
هُدِيَ المُحبُّ لها وضَلَّ الشَّاني
إنِّي أقُول مُبيِّناً عن فضلها
ومُتَرْجِـماً عن قولـها بلـساني
يا مبغضي لا تأت قبر محمدٍ
فالبيت بيتي والمكان مكاني
إني خُصصت على نساءِ مُحمدٍ

وسبقتُـهـنّ إلى الـفضـائل كُلّهـا
بصفاتِ بـرٍّ تَحتهنّ معـاني
فالسَّبق سًبْقي والعِنَان عناني
مَرِضَ النبي وماتَ بين ترائبي
فاليومُ يَوْمي والزَّمان زَماني
زوجي رسول الله لم أر غيره 
اللهُ زوّجنـي بـه وحَبانـي
وأتاه جبريل الأمين بصورتي
فأحبّني المختار حين رآني
أنا بكْرهُ العذراء عندي سرُّهُ
وضجيعه في منزلي قمران
وتكلّم الله العظيمُ بِـحُجَّتـي
وبراءتي في مُحكم القرآنِ
والله خفّرنـي وعَظّم حُرمتي
وعلى لسـان نَـبـيّه بـرّانـي
والله في القرآن قد لعن الذي
بَعْدَ البَراءة بالقَبيح رمـانـي
واللهُ وبّـخ من أراد تـنـقّصي
إفكاً وسبّح نفسه في شاني
إنّـي لمُحصنـةُ الإزار بـريـئـة
ودليل حُسن طهارتي إحصاني
واللهُ أحصنني بـخاتـم رسله
وأذلَّ أهـل الإفـك والبهتـان
وسمعتُ وحي الله عند مُحمّد
من جبرئيل ونوره يغشاني
أوحى إليه وكنتُ تـحت ثيابـه
فحنـا عليَّ بثوبـه خبّـانـي
من ذا يُفاخرني ويُنكر صُحبتي
ومحمّد في حِجره ربّاني؟
وأخذتُ عن أبويَّ دين مُحَمّد
وهما على الإسلام مصطحبان
وأبي أقـامَ الديـنَ بَـعْـدَ محمّد
فالنّصل نصلي والسّنان سناني
والفخر فخري والخلافة فـي أبي
حسبـي بـهذا مَفْخَراً وكفـاني
وأنا ابنة الصِّدّيق صاحبِ أحمـدٍ
وحبيبـه فـي السِّـرِّ والإعـلان
نـصرَ النّبيَّ بماله وفِعالــه
وخـروجـه معه مـن الأوطـان
ثانيه فـي الغار الـذي سدّ الكوى
بـردائـه أكـرم به مـن ثـان
وجـفـا الغنى حتى تخلّل بالعَبـَا
زُهـداً وأذعـنَ أيّـمـا إذعـان
وتـخلّلـت مـعه ملائكة السَّما
وأتـتـه بُشرى الله بـالـرّضوان
وهو الذي لـم يـخشَ لومة لائم
في قـتـل أهـل البغي والعدوان
قتل الأُلى منعـوا الزكاةَ بكفرهم
وأذلَّ أهلَ الكـفـر والطـغيـان
سبق الصّحـابة والقرابة للـهُدى
هو شيخهم في الفضل والإحسان
والله ما استـبقـوا لنيل فـضيلة
مثلَ استباقِ الخـيلِ يـومَ رهـان
إلا وطار أبي إلـى عليـائِـها
فـمكـانـه منـها أجـلُّ مكان
ويـل لعبدٍ خـان آل مـحمدٍ
بـعداوة الأزواج والأَخـتـان
طوبى لمن والى جماعة صحبه
ويكون من أحبابه الحَسَنانِ
بـيـن الصحابة والقرابة أُلـفـة
لا تستحيل بنزغـة الشيطـان
هُمْ كالأصابع في اليدين تواصلاً
هل يستوي كـفّ بغير بـنـان
حَصِرتْ صدور الكافرين بوالدي
وقلوبهم مُلئت من الأضغان
حُبُّ البتول وبعلها لم يختلف
من ملّة الإسلام فيه اثنان
أكرم بـأربعـةٍ أئمـة شـرعنـا
فهُمُ لبيت الـدِّيـن كـالأركـان
نُسِجت مودتهم سُدى في لُحمة
فـبـنـاؤها من أثـبت البـنيان
الـلّـه ألّف بيـن وُدّ قـلـوبهم
ليغيظَ كُلّ مُـنـافـق طـعّـان
رُحماء بـيـنـهم صفت أخلاقُهُم
وخلـت قلـوبـهـمُ من الشّنآن
فدخولهم بين الأحبّة كلفة
وسبابهم سَبَبٌ إلى الحرمان
جمع الإله المسلمين على أبي
واستُبْدِلوا من خوفهم بأمان
وإذا أراد الله نـصـرة عـبـده
من ذا يُطيق له على خذلان!؟
من حبّني فليجتنب من سبّني
إن كان صان محبّتـي ورعانـي
وإذا مُحبّي قد ألـظّ بمبغضي
فكلاهما في البغض مستويـان
إنّي لطيّبةٌ خُلقت لطيّبٍ
ونساءُ أحمدَ أطيبُ النسوان
إني لأمُّ المؤمنين فمن أبى
حُبّي فسوف يبوء بالخسْرَان
الله حبّبنـي لـقلب نبيّـه
وإلى الصراط المستقيم هداني
واللهُ يُكرم من أراد كرامتي
ويُهين ربّي من أراد هواني
والله أسأله زيادة فضله
وحَمدتُه شكراً لما أولاني
يـا من يلوذُ بـأهل بيتِ مـحُمّدٍ
يرجو بذلك رحمةَ الرحمان
صلْ أمّهاتِ المؤمنين ولا تَـحِـدْ
عنّـا فـتُسلبَ حـلّـة الإيمان
من ذا يُفاخرني ويُنكر صُحبتي
ومحمّد في حِجره ربّاني؟
إنّي لصادقة المقال كريمة
إي والذي ذلّت له الثَّقلان
خذها إليك فإنّما هي روضة
محفوفة بالروح والرَّيـحان
صَلّى الإلـهُ على النّبيّ وآلـه
فبهمْ تُشمُّ أزاهـر البُستان